"المشهد" تتابع مشكلة انقطاع المياه في بعض أحياء وقرى محافظة طرطوس..

"المشهد" تتابع مشكلة انقطاع المياه في بعض أحياء وقرى محافظة طرطوس..

كريم حسن - المشهد

على الرغم من دخولنا فصل الشتاء، إلا أن مشكلة نقص المياه التي كانت تعاني منها بعض أحياء وقرى محافظة طرطوس في فصل الصيف، لا تزال قائمة ومستمرة .

حيث تشهد بعض أحياء المدينة، عمليات حفر واستبدال لشبكات المياه القديمة الأمر الذي يؤدي إلى حدوث انقطاع في التغذية، أما في ريف المحافظة فما زال دور المياه في بعض القرى كل 5 أيام وأحياناً يصل إلى 7 أيام .

مصدر في المؤسسة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي في المحافظة أوضح لموقع «المشهد أونلاين» أنه يتم حالياً استبدال شبكات المياه القديمة المصنوعة من الحديد، والموصولة بطريقة عشوائية ضمن أحياء المدينة، من بينها حي الجمعية السكنية، حيث مضى عليها أكثر من 40 عاماً وهي كثيرة الأعطال (بحالة الاهتلاك) وتتسبب بهدر وفقد جزء من المياه .

وبين المصدر أن الشبكات التي يتم وضعها حالياً مصنوعة من "البولي ايتلين" وتعمل بضاغط قوي، حيث يقارب الطول الإجمالي للشبكات المستبدلة ضمن المدينة 6 كم وبأقطار مختلفة .

وتحدث المصدر لموقع «المشهد أونلاين» عن تفاصيل عقد استبدال الشبكات، مبيناً أنه أتى كمنحة من وزارة الموارد المائية ومدة تنفيذه 75 يوم، حيث تم اعطاء أمر المباشرة للمتعهد بتاريخ 2/11/2020 على أن ينتهي العقد بتاريخ 17/1/2021 .

وأكد المصدر أنه تم تنفيذ حوالي 85% من العقد، ومن المفترض أن تنتهي الأعمال قبل بداية العام القادم، لافتاً إلى أن قيمة العقد تتجاوز الـ 150 مليون ليرة سورية .

وحول مشكلة انقطاع المياه في بعض قرى المحافظة والتي يصل الدور فيها إلى (5-7 أيام)، قال المصدر : "نتيجة الحصار الاقتصادي ونقص موارد الطاقة، خاصة التيار الكهربائي، نقوم بتشغيل محطات التوليد حسب المخصصات التي نستلمها من الديزل ووفق الأولويات، ولكن ليست بالقدر الكافي، لذلك يحصل نقص ويصبح دور المياه في بعض القرى كل 5 أيام" .

وتابع المصدر : "نقص الموارد يؤثر بشكل سلبي على مؤسسة المياه ومضخاتها لأنها تعمل أما بالكهرباء أو الديزل" .

وذكر المصدر أنه ترد شكاوى من القرى في المناطق الجبلية وهذا أمر طبيعي بسبب تعدد مراحل الضخ، فالبعض منها يحتاج 10 مراحل ضخ، لتخديم مشروع واحد يغذي عدد من القرى .

وختم المصدر بالقول : "تسعى مؤسسة المياه للأفضل ولكن الواقع المائي مقبول، ضمن ظروف الحصار الاقتصادي ونقص موارد الطاقة" .

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني