عابد فهد ينتقد مشاهد العنف في “ولاد بديعة”.. وأحد كتاب العمل يرد

عابد فهد ينتقد مشاهد العنف في “ولاد بديعة”.. وأحد كتاب العمل يرد

على الرغم من تصدره المشهد الدرامي في الماراثون الرمضاني الحالي، لم يسلم مسلسل “ولاد بديعة” من ردود الفعل على خلفية ما تضمنه من أحداث دامية ومشاهد عنف ومنها عمليات التهريب والعصابات والحقد بن الاخوة، حيث تدور قصة العمل حول ملحمة عائلية لأربعة أخوة آتين من عالم صناعة الجلود والمدابغ، وتتقاطع  في ما بينهم الأحداث بين الماضي والحاضر، وترسم التطورات الغامضة طبيعة العلاقات المتباينة بين الأخوة فتتراوح بين الصراع تارةً والاتحاد في مواجهة الأخطار طوراً، فيما تمثّل قضية النَسَب بين الأخوة غير الأشقاء مفصلاً رئيسياً يربط الأحداث ببعضها البعض.

ومن بين المنتقدين لهذه المشاهد الدموية والعنف النجم السوري عابد فهد الذي رد، على تبريرات أحد كتاب العمل يامن حجلي لجهة “أن العمل يعكس حقيقة الواقع العنيف ولذلك لا بد أن تكون الدراما مثله حيث تصنف نوعية هذه الأعمال بطريقة العلاج بالصدمة التي من شأنها أن تحدث تغييراً في المجتمع”.

ورأى فهد “أن دور الدراما هو أن تجمّل الواقع ولا تنقله كما هو، فلا بد أن يكون هناك واقعية في الأعمال الدرامية لكن عليها في المقابل أن تنير الواقع، وتقول إن هناك أملاً بالمستقبل، ويجب أن تراعي من جهة أخرى الطفولة والأجيال الصاعدة وتسعى لمستقبل أفضل لها”.

وأكد في مداخلة تلفزيونية عبر برنامج “تفاعلكم” أن “الواقع في سوريا لم يكن عنيفاً لكنه أصبح عنيفاً”، وطرح تساؤلات عدة “أليس هناك من أمل؟ أليس هناك من يرفض هذا الواقع؟ أليس هناك خير وأخلاق؟”.

وتعليقا على كلام عابد فهد، رد الممثل سامر إسماعيل وهو أحد أبطال العمل، موضحاً أنه “يحترم رأي فهد الذي قد يكون صائباً في مكان معين وإنما المسلسل يقدم شخصيات متنوعة ترفض العنف مثل هديل، نظمي، المحامية عبير. أما الشخصيات الأخرى العنيفة فهي تعبّر عن شريحة معينة من المجتمع السوري وليس المجتمع السوري بشكل عام”.

وهنا استطرد إسماعيل بأن “رسالة بعض الكتاب السوريين حالياً تكمن في إيصال هذا النوع من المشاكل بهدف حلها وهذا ما يُغني الدراما السورية، كما يشكل دعوة للكتاب الأخرين لتقديم أعمال مختلفة، وفي النهاية هذا الشكل من الدراما هو نوع من الأنواع الدرامية”.

وأضاف إسماعيل “أن هذا العمل موجه لمن هم فوق 18 عامًا، ومن مهمة الأهل أن يكونوا حريصين على ألا يشاهد أولادهم المسلسل بسبب ما يتضمنه من مشاهد قاسية أو عنيفة”.

يُذكَر أن مسلسل “ولاد بديعة” من تأليف علي وجيه ويامن حجلي ومن بطولة سلافة معمار ومحمود نصر وسامر إسماعيل يامن حجلي وسواهم من ألمع نجوم الدراما السورية. 

 

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني