وفاة الروائي التشيكي ميلان كونديرا عن 94 عاماً

وفاة الروائي التشيكي ميلان كونديرا عن 94 عاماً

رحل اليوم الروائي التشيكي- الفرنسي، ميلان كونديرا عن 94 عاماً.

وقال التلفزيون التيشكي إن الكاتب العالمي ميلان كونديرا توفي عن عمر ناهز 94 عاما، ويعتبر واحدا من أبرز الكتاب وأصحاب عدد من الروايات التي حققت شهرة عالمية كبيرة.

وهو كاتب وفيلسوف فرنسي من أصول تشيكية، ولد في الأول من أبريل عام 1929، لأب وأم تشيكيين. كان والده لودفيك كونديرا عالم موسيقى ورئيس جامعة جانكيك للآداب والموسيقى ببرنو.

تعلم ميلان العزف على البيانو من والده، ولاحقا درس علم الموسيقى والسينما والآدب، تخرج في العام 1952 وعمل أستاذاً مساعداً، ومحاضراً في كلية السينما في أكاديمية براغ للفنون التمثيلية. نشر أثناء فترة دراسته شعرا ومقالاتٍ ومسرحيات، والتحق بقسم التحرير في عدد من المجلات الأدبية

وتعتبر روايته “حفلة التفاهة” التي صدرت عام 2014 آخر ماكتبه، وتدور أحداثها في الأحياء الفرنسيّة وحديقة اللوكسمبورغ، حيث “يبدو الجنس البشريّ أقل عدداً وأكثر حريّة: ثمة من يركض، ليس لأنه مستعجل، وإنما لأنه يحب الركض..”

وكان افتتح هذا العام في تشيكيا مكتبة تحوي كلّ ما كتب عن ميلان كونديرا وكل كتبه بكل اللغات التي ترجمت إليها الأعمال، بمناسبة عيد ميلاده الـ94.

يذكر أن كونديرا، اتهم بالجاسوسية لصالح السوفييت عام 2008، بناء على وثائق تحاول التشكيك بمشاركته في ربيع براغ عام 1968 ثم هرب إلى فرنسا عام 1975،واستعاد جنسيته التشيكية عام 2019 بعدما اسقطت عنه عام 1978، كما أنه يحيط نفسه بغموض شديد، فعدد المقابلات التي أجريت معه لا يتجاوز أصابع اليد الواحدة، إيماناً بفكرة “قتل المؤلف” حد تلاشيه من الفضاء العام.

صدر عام 2021 كتاب "البحث عن ميلان كونديرا" ا للصحافيّة أريان شومين، التي تتبع خطوات الروائي منذ ميلاده حتى الآن، عبر أرشيف المخابرات التشيكية الشيوعية التي راقبت كونديرا على مدى عشر سنوات بين 1969 و1979 ، تقول في الكتاب إن أصحاب "المعاطف الرمادية"/ رجال المخابرات، دونوا “سيرة مذهلة لكونديرا”، إذ جمعوا تقارير بلغ حجمها 2374 صفحة، ما زالت إلى الآن أسيرة الأرشيف.

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني

الأكثر مشاهدة هذا الشهر