مطالب برفع تعرفة تحليل الزواج إلى 100 ألف ليرة سورية

مطالب برفع تعرفة تحليل الزواج إلى 100 ألف ليرة سورية

بيّن مشرف عيادة ما قبل الزواج في دمشق مجد كيالي أن تعرفة تحليل ما قبل الزواج وهي 50 ألف ليرة لم تعد كافية مبينً أنه تم اقتراح رفع التسعيرة حتى 100 ألف وذلك بسبب غلاء المواد التي يتم استخدامها في التحليل وخصوصاً بعدما رفع مصرف سورية المركزي سعر صرف الدولار أمام الليرة وفق نشرته الرسمية.
 
ونقلت صحيفة " الوطن" المحلية عن كيالي قوله أنه بكل تأكيد سيكون هناك دراسة لهذا الموضوع من وزارة الصحة، لافتاً إلى أن التسعيرة في المخابر الخاصة لمثل هذا التحليل تصل إلى 250 ألف ليرة، ومؤكداً أنه لا يوجد نقص في المواد التي تستخدم في التحليل وهي مؤمنة.
 
وكشف أنه يومياً يراجع عيادة ما قبل الزواج نحو 150 خاطباً ومخطوبة للحصول على تحليل ما قبل الزواج قبل عقد الزواج في المحكمة الشرعية باعتبار أنه لا يتم عقد الزواج إلا بعد إجراء التحليل الخاص بالزواج، مشيراً إلى أن الحالات المرفوضة تتراوح ما بين 2 إلى 3 بالمئة سنوياً أي إن الخاطبين لا يصلحان للزواج وفق تحليل ما قبل الزواج.
 
وأكد كيالي أن هناك إقبالاً كبيراً على الزواج، مشيراً إلى أن المعلومات التي وصلت تبين أن عدد حالات الطلاق للزوجين اللذين لم يتما العام كبير أيضاً وذلك للعديد من الأسباب منها أن هناك أشخاصاً أوضاعهم المادية ليست جيدة لاستمرار الزواج إضافة إلى العوامل الاجتماعية الأخرى.
 
وبين كيالي أن الزوجين المطلقين في حال عادا لبعضهما فإنه يتطلب أيضاً إجراء تحليل ما قبل الزواج باعتبار أنه لا يتم العقد إلا بعد إجراء هذا التحليل.
 
وأعلن عن اكتشاف حالة إيدز هذا العام لأحد الخاطبين بعدما أجرى تحليل ما قبل الزواج، لافتاً إلى أنه في العام الماضي تم اكتشاف حالة أيضاً للمرض ذاته.
 
وبين كيالي أن مثل هذه الحالات يتم رفع تقرير عنها إلى مديرية الأمراض السارية في وزارة الصحة لاتخاذ الإجراءات الصحية في الحالة المكتشفة من علاج بعدما يتم استدعاؤه لتأكيد الحالة التي تم اكتشافها وفق تحليل ما قبل الزواج.

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني

الأكثر مشاهدة هذا الشهر