تاسع أيام المونديال كان حاسماً للبرازيل والبرتغال وإفريقي بامتياز.

تاسع أيام المونديال كان حاسماً للبرازيل والبرتغال وإفريقي بامتياز.

عماد الأميري | المشهد

يوم حاسم آخر عاشته فرق وجماهير مونديال قطر 2022، ففي حين تأهلت البرازيل إلى دور الثاني بلا متعة أو إقناع، حسمت البرتغال قمة المجموعة الثامنة لصالحها، واعتبر يوم أمس افريقي بامتياز، تمكنت فيه غانا من إحباط الريمونتادا الكورية، وتعادلت الكاميرون مع صربيا.

فيما ينتظر عشاق كرة القدم اليوم الثلاثـاء وهو اليوم العاشر، ينتظرون أم المعارك بين منتخبي إيران والولايات المتحدة، بينما تسعى هولندا لتلميع صورتها أمام قطر

البرازيل تتأهل بغياب نيمار:

تمكنت البرازيل من الفوز على سويسرا، لتكون تاني منتخب يضمن عبوره من دور المجموعات، كم هو متوقع، رغم غياب نجمها  نيمار، وظهرت بصورة مختلفة أمام منتخب سويسراالـمنظم الذي أظهر قدرة على الاستحواذ في ظل رغبة لاعبي البرازيل بعدم ممارسة أي ضغط عالي على لاعبي سويسرا، ما مكن المنتخب الـسويسري على تنظيم صفوفه وبناء الهجمات من الخلف بكل هدوء وسهولة، لكن من دون خطورة حقيقية.

 غياب نيمار كان تأثيره واضح تماماً على منتخب البرازيل، قيمة نيمار في وسط الملعب كانت ظاهرة، واحتاج المنتخب البرازيلي لأكتر من 80 دقيقة لفك شيفرة الدفاع السويسري من كرة لعبت بشكل سريع ووصلت لكاسيميرو الذي سددها بقوة وذكاء في مرمى الحارس سومير وكان هدف المباراة الوحيد.

البرازيل بفوزها على سويسرا سجلت رقما قياسيا جديدا بخوض 17 مباراة متتالية في دور المجموعات من دون هزيمة، وتحديداً منذ خسارتها مع النرويج (2-1) في مونديال فرنسا 1998. 
وبالرغم من أن البرازيل لم تكن ممتعة أو مقنعة لكن الأهم أنها لم تتعرض لأي تسديدة على مرماها للمباراة الثانية على التوالي، لتكون ثـاني منتخب بعد فرنسا (1998) يسجل هذا الرقم، وأنهت بذلك العقدة السويسرية بعد تعادلين.

مدرب منتخب البرازيل تيتي قال بعد المباراة أن منتخبه افتقد لخدمات نيمار وخاصة على مستوى صناعة اللعب وأضاف: (المباراة كانت صعبة، دفاع سويسرا قوي كتير وكانت عم تتراجع وتنتظر أخطائنا.. المباراة كانت متل الشطرنج بالنسبة إلنا، لأنو كان لازم نحلل كل خطوة قبل اتخاذها).

مباراة غزيرة بالأهداف:

وشهدت هذه المجموعة مباراة جميلة جداً وغزيرة بالأهداف والتقلبات، حيث تبادل كل من الكاميرون وصربيا التقدم بالنتيجة قبل أن تستقر بالنهاية عند (3-3-) ليكتفي كل منتخب بنقطة واحدة.
الكاميرون حصدت أول نقطة منذ مونديال 2002 بعد 8 خسارات متتالية، أما فينسنت بو بكر المحترف في الدوري السعودي تمكن أن يكون أول لاعب افريقي بديل يسجل هدف ويصنع آخر بمباراة واحدة في المونديال، بينما نجا منتخب صربيا من خسارة جديدة أمام منتخبات القارة السمراء بعد أن كان خسر من غانا عام 2010 ومن ساحل العاج 2006.

منتخب الكاميرون لعب بغياب الحارس الأساسي أونانا بتشكيلة المنتخب أمام صربيا، ذلك أن المدرب ريجوبيرت سونغ قرر استبعاده من البطولة ومعسكر المنتخب الكاميروني لأسباب تأديبية حسب بعض المصاد، واونانا المحترف في صفوف الانتر الإيطالي كان لعب المباراة الأولى أمام منتخب سويسرا التي خسرتها خسرتها الكاميرون بهدف، وحمل الحارس مسؤولية عدم الالتزام بـتعليمات المدرب وعدم الخروج من منطقة الجزاء والتقدم إلى منتصف الملعب بأكتر من لقطة ما أغضب المدرب سونغ.

البرتغال ثالث المـتاهلين:

 تـمكن البرتغال في المجموعة الثامنة حسم مباراة القمة أمام الأوروغواي لمصلحتها بهدفين دون مقابل، لتكون تالت منتخب يحصد النقطة السادسة من جولتين ويضمن تأهله إلى دور الـ1، سجل هدفي المباراة نجم مانشستر يونايتد برونو فرنانديش الذي أسهم بتسجيل 8 أهداف لمنتخب بلاده البرتغال بآخر خمس مباريات، من خلال تسجيل خمسة أهداف وصناعة 3 أهداف.

المباراة توقفت مرتين ولكن لثواني معدودة، في الأولى اقتحم أحد المشجعين أرضية الملعب وهو حامل بـيده علم ألوان قوس قزح، وفي المرة الثانية (وهي الأطرف) فكانت بسبب انقطاع مفاجئ بالتيار الكهربائي وانطفاء عدد من مصابيح إنارة الملعب، لأقل من 10 ثواني.

مدرب منتخب أوروغواي دييغو ألونسو بدى حزين على نتيجة المباراة وقال: أهدرنا 11 فرصة أمام مرمى البرتغال للتسجيل، وأضاف: "أمامنا مباراة مهمة ومصيرية أمام غانا وهدفنا هو الفوز والتأهل. 
بطبيعة الحال إذا سارت الأمور بشكل منطقي فستكون هناكمواجهة لاتينية من العيار الثقيل بالدور المقبل تجمع البرازيل مع الأوروغواي.

بطاقة حمراء في وجه مدرب منخب كوريا الجنوبية:

أما المباراة التانية  من هذه المجموعة كانت من أجمل مباريات البطولة حتى الآن وفيها تمكنت غانا الفوز على كوريا الجنوبية (3-2)، وهذه المرة لأولي التي تتمكن فيها غانا تسجل 3 أهداف بمباراة بكأس العالم، ومحمد قدوس أصبح تاني أصغر لاعب افريقي بينجح بـتسجيل ثنائية عن عمر 22 سنة وذلك بعد النيجيري أحمد موسى عام 2014 لما كان عمره 21 سنة.

بينما شو جونغ سونغ صار أول لاعب آسيوي يسجل ثنائية في مباراة واحدة وأول لاعب آسيوي يسجل كرتين بالرأس بكأس العالم. لكن هذه الثنائية لم تنفع كوريا الجنوبية التي تجمد رصيدها عند نقطة واحدة التي ستلاقي البرتغال في الجولة الثالثة والأخيرة من هذا الدور.

وكانت شهدت نهاية المباراة اعتراضات من اللاعبين ومن مدرب منتخب كورية الجنوبية (البرتغالي باولو بينتو) لأن الحكم لم يسمح بتنفيذ الركلة الركنية اللي احتسبت بالدقيقة 11 من الوقت بدل الضائع من الشوط الثاني، وقام المدرب البرتغالي بالبصق وإهانة حكم المباراة ليضطر الأخير أن يشهر البطاقة الحمراء بوجه باولو بينتو الذي لن يجلس على دكة البدلاء في المباراة القادمة لكوريا (ضد منتخب بلاده الأصلي البرتغال).

مباريات الحسم مع اليوم العاشر

يشهد اليوم العاشر من المونديال الجولة الثالثة والحاسمة من الدورالأول، والبداية ستكون من خلال المجموعتين الأولى والثانية التي لم يعرف هوية المتأهلين عنهما، وحسب النظام المتبع من مونديال مكسيكو 86 فآخر مباراتين بكل مجموعة ستلعبان بتوقيت واحد منعاً لأي ترتيب بالنتائج أو تلاعب.
وهذه القصة طبعاً تعود لعام 1982 وتحديداً لشي يعرف باسم فضيحة خيخون اللي تآمرت فيها النمسا مع ألمانيا الغربية لإخراج منتخب الجزائـر.
موعد مباريات اليوم:  
(6.00 مساء): هولندا × قطر 
(6.00 مساء): السنغال × الإكوادور
(10.00 ليلاً): إيران × الولايات المتحدة
(10.00 ليلاً): إنكلترا × ويلز

وفي الأخبار المتداولة: بنزيما قد يعود

وردت أنباء من فرنسا تفيد بـإمكانية عودة كريم بنزيمة حامل الكرة الذهبية لنهائيات كأس العالم، ولكن الأمر متعلق بقرار من المدرب ديدييه ديشامب، فبحسب راديو مونتي كارلو، فإن بنزيمة يتماثل للشفاء بشكل سريع وقد يعاود التمرين مع ناديه ريال مدريد، وبالتالي ممكن أن يكون حاضر بعد أسبوع أو عشرة أيام، طبعاً ديشامب لم يأت بلاعب بديل عن بنزيمة بعد إصابته وترك اسمه ضمن قائمة الـ26 المشاركة في المونديال وبالتالي حتى وإن ما رجع بنزيمة فرح يكون إلو ميدالية في حال فوز فرنسا باللقب.

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني

الأكثر مشاهدة هذا الشهر