معرض منجزات الاقتصاد الوطني: المعرض الرئيسي في روسيا (صور)

معرض منجزات الاقتصاد الوطني: المعرض الرئيسي في روسيا (صور)

موسكو - ناهل الخطيب

  في المنطقة التي يقع فيها المعرض الآن ، كانت بساتين كثيفة من خشب البلوط عام 1938م.
وفي هذا المكان في الأوقات الدافئة كان يعيش الغجر ومختلف الفنانين ، لكن المهندس المعماري فيتشيسلاف التراجيفسكي ، الذي فاز مشروعه بالمناقصة ، اختار هذا المكان تحديدا وصمم مخططه المبتكر لهذا المعرض ..

بدأ تاريخ "المعرض الرئيسي للبلاد" بشكل عام بدعوة المزارعين الجماعيين بعد تقدمهم بطلب للحزب والحكومة لتنظيم معرض زراعي لجميع جمهوريات الاتحاد في موسكو " لعرض وتعزيز إنجازات الزراعة ، وادخال افضل التجارب المتقدمة " .. 
بعد الموافقة على الطلب في عام 1939م. تم إنشاء لجنة المعرض الرئيسية (معرض الاتحاد الزراعي العام ) ..

مر أكثر من 80 عاما على على تأسيس VDNKH احد الأماكن الثقافية الرئيسية في العاصمة الروسية موسكو ، ويذكر انه خلال الثلاثة أشهر الأولى من يوم الافتتاح زار المعرض أكثر من 3.5 مليون شخص ..

يعد معرض VDNKH اليوم احد أكبر المعارض والمتاحف والمجمعات الترفيهية في العالم وأكثر الأماكن العامة شعبية في موسكو ..
يزوره أكثر من 25 مليون شخص كل عام ، حيث تتواجد مختلف الأجنحة والنوافير والحدائق والبرك والآثار ..
ويوجد على أراضي المعرض العديد من روائع العمارة -  49 موقع من VDNKH مسجل كمعالم للتراث الثقافي ..

بدأ تنفيذ مشروع واسع النطاق لإحياء المعرض منذ عام 2014م. و في عام 2015م. تم افتتاح المزيد من الاقسام الجديدة - مركز موسكفاريوم لعلوم المحيطات وعلم الأحياء البحرية ، وحديقة روسيا التاريخي ، ومركز سيتي فارم الترفيهي والتعليمي وغيرها ..

يشمل معرض VDNKH المتجدد سبع مناطق ذات موضوعات فريدة : شارع مركزي مع مساحة عرض متحف المدينة ، ومتنزه ترفيهي طوال الموسم ، والمجموعة التعليمية في حديقة المعرفة ، وحديقة المناظر الطبيعية ، وحديقة الحرف اليدوية ، ومنطقة EXPO وحديقة أوستانكينو ..

الأجنحة الرئيسية في البداية ، كانت حوالي 70 جناحا مختلفا على أراضي المجمع ، حيث خصصت لجمهوريات اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفيتية ، وكذلك لمختلف مجالات العلوم السوفيتية والصناعة والطب والثقافة والرياضة ..

أشارت الكتيبات الإرشادية السوفيتية بأن الأمر يستغرق 5 أيام على الأقل لرؤية معرض VDNKh بأكمله .. 
يبدأ معرض ال VDNKh الحديث ايضا بالبوابة الأثرية الرئيسية والجناح المركزي الأول ، وخلفه مباشرة يمتد ميدان Kolkhoz ، حيث تم بناء 20 جناحا مخصصا لشعوب اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفيتية السابق حيث تتم استعادة بعضها ، وبعضها الآخر قيد العديد من الإصلاحات والترميم التي تمت هذا العام ..

في المعرض يتواجد العديد من الأماكن المثيرة  للاهتمام ، كنادي الشطرنج ، حلبة رقص ، غرفة قراءة صيفية ،  وقصر الزفاف الذي يحظى بشعبية كبيرة بين المتزوجين حديثا .. 
كما توجد سينما صيفية قريبة من القصر ، والمسرح الأخضر في الجزء الغربي من الحديقة ، وأجنحة تربية الحيوانات. ناهيك عن جناح الفروسية ، حيث يمكن لأي شخص الركوب أو القيام برحلة خاصة ضمن المجمع ..
كما يحتوي المنتزه على محطة قوارب ، حيث يمكنك استئجار القوارب المختلفة في بحيرة واسعة .. 
كما يوجد منطقة شاطئية كبيرة بها حمامات سباحة وبارات .. 

يمكنك أيضا التنزه على طول الأزقة والحدائق العديدة للمجمع كغابة الصنوبر ، وحارة الزيزفون ، وبستان البتولا ..
وبالقرب من المدخل المركزي توجد "قرية صيد" حيث يمكنك الاسترخاء وممارسة صيد الأسماك ..
كما يوجد مدرسة الرسم ، حيث يمكنك التعرف على الفن التشكيلي الروسي .. وفعاليات مختلفة من الأنشطة الرياضية ، الموسيقى والموضة ! 
كما يوجد أكبر أماكن التسلق على الحبال في روسيا ، تعمل بالقرب من جناح الثقافة البدنية والرياضة ..

تبلغ المساحة الإجمالية للمعرض حوالي 240 هكتار ، هذا قبل دمجها عام 2014 مع الحدائق والمنتزهات المتلاصقة بها ( منتزه أوستانكينو ، والحديقة النباتية الرئيسية ) ..

يتربع في الجزء المركزي من المجمع بساحة التقنيات الميكانيكية جناح الفضاء ، الذي كان قيد إعادة الإعمار مؤخرا ايضا ..
كما يعتبر الجناح المركزي " صداقة الشعوب " (مبنى ذو برج مرتفع) أحد أجمل المباني في مدينة المعارض ان صح التعبير ، حيث النافورة الأكبر والاكثر شهرة وإثارة في العاصمة موسكو وهي عبارة عن تمثايل 16 فتاة في الأزياء الوطنية ، ترمز إلى جمهوريات الاشتراكية السوفيتية.
تقع روسيا ( فتاة تحمل القمح في يديها ، مع منجل على رأسها ) في الوسط ، وتواجه الجناح الرئيسي ، وأوكرانيا ( فتاة مع إكليل على رأسها ) وبيلاروسيا ( فتاة ترتدي وشاحا ) تقع على جانبيها. لاحظ الزوار أن جميع الجمهوريات الأخوية مرتبة بترتيب مختلف عن تمثيلها في شعار النبالة في اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفيتية.
 

ويقال أنه في البداية لم يكن من المفترض أن تكون الأرقام ذهبية. ولكن كما يروى ان ستالين فوجئ متسائلا : " هل نفتقر حقا إلى الذهب لفتياتنا!؟" ثم وقع بيريا شخصيا على أمر بتخصيص 3.5 كغ من الذهب من وديعة الدولة لهذه الغاية ..

كما يمكنك رؤية النقوش البارزة في المبنى الرئيسي
" للشعوب السوفيتية - حاملة المجد " ، بالإضافة إلى 16 شعارا ايضا للجمهوريات السوفيتية .. 
وهنا يتبادر السؤال  : لماذا 16!؟  كون الاتحاد السوفيتي ضم 15 جمهورية فقط !!
فيكون الجواب وببساطة : خلال فترة بناء الأجنحة كان عدد الجمهوريات 16 فعلا ، بما في ذلك جمهورية كاريليان الفنلندية. ولكن في عام  1956م. انفصلت هذه الجمهورية عن اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفيتية ، حيث تم مسح الصورة من على شعار النبالة ،  لكن ظل الشكل المستدير نفسه على الواجهة ، ولكنه بدون اسم حتى الآن ..

ولكن يبقى النصب التذكاري " عامل ومزارعة " من العصر السوفيتي من بين المعالم الأكثر لفتا للنظر في المعرض ..
والجدير بالذكر أنه منذ أيام تم زرع أكثر من 44 ألف نبتة في VDNKh على مساحة إجمالية لنظام حديقة الزهور بلغت حوالي 3.6 ألف متر مربع ...


 


"المعرض الرئيسي للبلاد" ВДНХ او VDNKH


شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني

الأكثر مشاهدة هذا الشهر