المؤلف الموسيقي مهدي المهدي يكتب اول سمفونية سورية

المؤلف الموسيقي مهدي المهدي يكتب اول سمفونية سورية

المشهد- بديع صنيج
أنهى المؤلف الموسيقي السوري "مهدي المهدي" تأليف أول سيمفونية كلاسيكية سورية، مستفيداً من فترة الحجر الصحي التي أتاحت له الاشتغال عليها لساعات أطول، بعدما بدأ العمل فيها منذ حوالي الخمسة أشهر.
وكتب "المهدي" على صفحته في فيسبوك: "وأخيراً انتهيت من تأليف سيمفونيتي الأولى التي سترى النور قريباً. أتمنى أن يضع هذا العمل الخطوات الأولى للموسيقا السيمفونية الشرقية عموماً والسورية خصوصاً، لكونه أول سيمفونية سورية بشكلها الكلاسيكي، ومبنية على ألحان تراثية سورية وعربية قديمة".
وأوضح المؤلف الموسيقي السوري أن الحركة الأولى من سيمفونيته مبنية على لحن "أنشودة الآلهة نيكال" وهو أول نوتة موسيقية في التاريخ، عُثر عليها مكتوبة على لوحات مسمارية تعود للعام 1400 قبل الميلاد في مملكة أوغاريت الأثرية، وتدور قصة النشيد حول آلهة محلية في أوغاريت تدعى "نيكال" وهي زوجة إله القمر، الحزينة بسبب عقمها بالرغم من أن زوجها هو الإله الذي يمنح الذرية للأزواج، بحسب الرواية المتوارثة، لافتاً إلى أن الموسيقي السوري "مالك جندلي" سبق وبنى عليها عملاً بعنوان "أصداء من أوغاريت"، لكن الفرق أنه ضمن عمل "المهدي" تم تطوير المادة أكثر بشكلها السيمفوني بدل أن تكون مجرد مقطوعة بسيطة.   
وأضاف خريج المعهد العالي للموسيقى بأنه بنى الحركة الثانية باستخدام لحن بسيط جداً من فاصل "اسقِ العطاش" ألحان الموسيقي السوري "مجدي العقيلي"، واللحن اسمه "عطفاً أيا جيرة الحَرَمِ"، أما الحركة الثالثة فلحنها من ترتيلة آشورية قديمة جداً من منطقة ما بين الرافدين، مبيناً أن ألحاننا السورية عموماً مستوحاة من ألحان تراثية قديمة ومن موسيقى الأندلس، وهناك اعتماد على ألحان تراثية قديمة منها لحن موشح "يا ذا القوام السمهري" لـ"عمر البطش"، وألحان تراثية أخرى كـ"ع العين يا أم الزلف" و"الموليا".
وعند سؤالنا لماذا يقول أن مؤلفه هو العمل السيمفوني السوري الكلاسيكي الأول، أوضح "المهدي" أن في سوريا تجربة سيمفونية وحيدة مؤلفة من حركة واحدة (قصيد سيمفوني) وهي لحن كتبه "صفوان بهلوان" ووزَّعه المايسترو السوري "نوري الرحيباني"، أما عمله فهو سيمفونية كاملة مؤلفة من أربع حركات، وهي الشكل الكلاسيكي للسيمفوني، وكل حركة مختلفة بالسرعة عن الأخرى، قائلاً: اعتمدت على القواعد الكلاسيكية الصارمة في البناء على قالب المؤلف "هايدن"، وهو أول من وضع أسس الأعمال السيمفونية، رغم أنه في عصرنا بات هناك أكثر من قالب سيمفوني، لكن كونها السيمفونية الأولى لي، أحببت أن أضعها على القالب الذي نظَّر له هايدن. 
وأضاف المؤلف الموسيقي السوري: "نحن الآن في عصر التأسيس بالنسبة للأعمال السيمفونية ولسنا في العصر الحديث كما الغرب أو الدول التي سبقتنا بالموسيقى الكلاسيكية. خاصة أن موسيقانا أغلبها غنائية انطلقت من الشعر، وليس فيها كبير اهتمام بجانب التأليف الموسيقي الآلي، قائلاً: "أتمنى أن يضع عملي حجر الأساس للأعمال السيمفونية العربية عموماً، والسورية خصوصاً".   
وشكر المهدي "أندريه باتورين" أستاذ صف التأليف ضمن كونسرفتوار تشايكوفسكي في موسكو  وهو واحد من أهم المعاهد الموسيقية في العالم، على دعمه بعدما أعجب بمؤلفاته الموسيقية ذات النكهة السورية، قائلاً: "لقد تبناني وآمن بموهبتي، ودعاني العام الماضي إلى روسيا حيث عُزِفَت مقطوعة "الرابسودي السورية الأولى" من تأليفي، لافتاً أنه سيقدم سيمفونته في أوركسترا مدينة دونيسك، ضمن مهرجان المؤلفين الشباب حول العالم.
يذكر أن "مهدي المهدي" عازف كمان وفيولا ومؤلف وموزع موسيقي، وهو خريج المعهد العالي للموسيقا اختصاص آلة الفيولا عام 2018، وخريج معهد صلحي الوادي للموسيقا عام 2007 باختصاص آلة الكمان، كما أنه قائد أوركسترا الموسيقا العربية لمعهد صلحي الوادي للموسيقا منذ إعادة تأسيسها عام 2019، وعضو في الفرقة الوطنية السورية للموسيقا العربية، وله عدة تجارب في مجال التأليف الموسيقي والتوزيع الموسيقي في مختلف أنماط الموسيقا الأوركسترالية منها، وموسيقا الحجرة، وأعمال لآلات منفردة كالبيانو.

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني

الأكثر مشاهدة هذا الشهر