تفاوت كبير بين إجابات طلاب الشهادات والنتائج ستكون مرضية

تفاوت كبير بين إجابات طلاب الشهادات والنتائج ستكون مرضية

المشهد – ريم غانم
من أجل ضمان الانتهاء من تصحيح أوراق امتحانات الشهادة الثانوية العامة قبل التعليم الأساسي بدأت وزارة التربية بعملية التصحيح وفقاً للأسس والمعايير التي وضعتها في مختلف المحافظات السورية.
أحمد حسن رئيس دائرة التوجيه والمناهج في تربية ريف دمشق كشف للمشهد عن عدد المدرسين المكلفين بتصحيح أوراق محافظة اللاذقية في دائرة امتحانات ريف دمشق، ففي مادة الفيزياء يوجد 126، والفلسفة 80 مدرس ومدرسة للثالث الثانوي، أما في مادة الفرنسي في التعليم الأساسي بلغ عددهم 90 مدرس ومدرسة، مضيفاً بدأت عملية التصحيح مباشرة بعد الانتهاء من مناقشة ووضع سلالم التصحيح من قبل لجان وموجهين اختصاصين في كل مادة، كما تم توزيع اللجان بحسب عدد الاسئلة الامتحانية والتي تستمر حتى نهاية الامتحان.
بدورهم المدرسين المكلفين بعملية التصحيح تحدثوا عن مهامهم وعملهم خلال هذه الفترة حيث تم توزيع سؤال واحد على كل مجموعة مؤلفة من ثلاثة مدرسين اثنان للتصحيح وواحد للتدقيق.
السيد البقاعي مصحح ومدرس مادة الفلسفة قال: أصحح السؤال الأول وهو عبارة عن تعاليل واختياري، فلاحظت تفاوت في الاجابات والمستويات، لكن بشكل عام كانت الأجوبة جيدة.
أما المدرسة لما محمد مدرسة فلسفة كانت مختصة بتصحيح سؤال الموضوع وتم توزيع العلامات بنسبة أربعين علامة على ثلاثة مقاطع في مجموعة 120 علامة، ففي حال لم يكتب الطالب جميع البنود يحصل على علامة وينجح كما ضمنت هذه الطريقة أن يحصل الطالب المتميز على العلامة التامة، أي أن السلم مع الطالب مئة في المئة، لكن كان هناك تفاوت كبيرة في الاجابات وأخرى غير مفهومة.
من جهتهم مدرسو مادة الفيزياء أكدوا أن طلاب الثالث الثانوي هذا العام متفوقون وهناك الكثير من الاسئلة كانت الاجابات تامة، وهو ما يدل على إدراك الطلاب أكثر لأهمية الامتحان واحساسهم بمسؤولية تجاهه.
منال ابراهيم مصححة مادة الفرنسي تعليم اساسي قالت: أصحح سؤال الموضوع الذي وجدت فيه تفاوت كبير وهناك كثير من الطلاب غير مدركين للسؤال، لكن سلم التصحيح وضع لمراعاة جميع الاجابات أي أن الطالب سيحصل على علامة عن أي إجابة.

 

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني